أخبار وتقارير

د. الخبجي: صراع قوى صنعاء له امتدادات و حاضنات اقليمية

يمنات
كشف الدكتور ناصر الخبجي رئيس مجلس الثورة السلمية الجنوبية بمحافظة لحج إن ما يجري في صنعاء عبارة عن صراع بين القوى التقليدية على النفوذ السياسي والقبلي والديني والعسكري.
و أشار الخبجي في تصريح لصحيفة الأمناء الأسبوعية الصادرة من عدن أن صراع القوى التقليدية في صنعاء له امتدادات وحاضنات إقليمية.
و أكد أن الصراع يظهر من خﻼل سيناريوهات مختلفة في بعض المرات يتم تصويره على أساس صراع سياسي وأخرى قبلي ديني، مشيرا إلى أن احتﻼل الجنوب في صيف 94م من قبل تلك القوى هو أحد السيناريوهات الإقليمية والدولية، والذي تم اعداده قبل 90م وتم تنفيذه في عام 94م بواسطة تلك القوى التي تتصارع اليوم في دماج وتتحاور في صنعاء.
و لفت إلى أن فشل مؤتمر الحوار بات واضحا من خلال عدم قدرته على إنتاج الحلول المرضية للقضايا الرئيسية وفي مقدمة هذه القضايا قضية شعب الجنوب وصعدة وشكل الدولة.
و أشار أن موقف القوى الثورية الجنوبية التواقة إلى الحرية واﻻستقﻼل لثورة شعب الجنوب تمثل برفض ما يسمى مؤتمر الحوار اليمني، و الذي لا زالت ترفضه و تؤكد على التفاوض الندي بين الشمال والجنوب تحت رعاية إقليمية ودولية، مذكرا أن هذا الرفض ليس من فراغ ولكن من إدراكها الواعي لما سينتج عنه الحوار.

زر الذهاب إلى الأعلى